واشنطن تسلّم باكستان 22 إيرانياً من طاقم ناقلة نفط محتجزة
واشنطن تسلم باكستان 22 إيرانياً من طاقم ناقلة نفط

سلّمت الولايات المتحدة 22 إيرانياً من أفراد طاقم ناقلة النفط الإيرانية MT Lenore، التي احتُجزت في المحيط الهندي، إلى السلطات الباكستانية، التي بدورها نقلتهم إلى البعثة الدبلوماسية الإيرانية في كراتشي لتسهيل عودتهم إلى بلادهم، وفق ما أفادت به مصادر قناة العربية/الحدث.

تسليم الطاقم الإيراني

وتولّت باكستان اليوم الجمعة تسليم أفراد الطاقم الإيرانيين إلى البعثة الدبلوماسية الإيرانية في ميناء كراتشي، في إطار ترتيبات لتسهيل عودتهم إلى بلادهم. وأكد وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار أن إسلام آباد تعمل مع البعثة الإيرانية على تسهيل عودة البحارة المفرج عنهم، مشيراً إلى أن بلاده تضطلع بدور محوري في إتمام هذه الترتيبات.

توترات مضيق هرمز

في سياق متصل، أعلنت وسائل إعلام إيرانية عن فتح خط اتصال بين واشنطن وطهران بشأن مضيق هرمز، فيما أكد التلفزيون الإيراني أن 3 ناقلات نفط حاولت عبور المضيق عادت أدراجها إثر تحذير صادر عن بحرية الحرس الثوري الإيراني. وأكد الحرس الثوري الإيراني أن عبور مضيق هرمز لن يكون مسموحاً به إلا عبر المسارات التي أعلنتها طهران، في تصعيد لافت يُلقي بظلاله على حركة الملاحة في أحد أكثر الممرات المائية حيوية في العالم.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

جهود إقليمية ودولية

في غضون ذلك، رحّب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالق عبر ممر آمن في مضيق هرمز. وأعلنت المنظمة البحرية الدولية عبور نحو 57 سفينة تحمل قرابة 1100 بحار مضيق هرمز منذ 23 يونيو، ضمن خطة إجلاء أممية لإخراج مئات السفن العالقة في الخليج بسبب التوترات.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي