باكستان تسلم 22 بحاراً إيرانياً بعد احتجاز ناقلة النفط
باكستان تسلم 22 بحاراً إيرانياً من طاقم ناقلة النفط

أعلن وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار، اليوم، أن إسلام آباد تعمل مع البعثة الإيرانية على تسهيل عودة البحارة المفرج عنهم من طاقم ناقلة النفط MT Lenore إلى السلطات الباكستانية، بعدما كانت الناقلة قد احتُجزت في المحيط الهندي خلال الفترة الماضية.

تفاصيل عملية التسليم

وأعرب دار في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، عن امتنانه للقيادة الإيرانية على ثقتها بباكستان، مشيداً بالجهود الدؤوبة التي يبذلها فريق وزارة الخارجية وجميع المؤسسات الباكستانية لما أبدوه من احترافية والتزام بضمان عودة إخواننا الإيرانيين إلى وطنهم بسلاسة وأمان.

وقال الوزير في تغريدة: "يسعدني أن أشارك أن اثنين وعشرين (22) من أفراد الطاقم الإيرانيين لسفينة Lenore/Davina، التي تم اعتراضها مؤخراً من قبل السلطات الأمريكية، قد وصلوا بأمان إلى كراتشي بعد ظهر اليوم، الحمد لله. ويجري الآن وضع اللمسات النهائية على الترتيبات بالتعاون الوثيق مع البعثة الإيرانية".

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

دور الولايات المتحدة

وأفادت مصادر لـ"العربية"، أن الولايات المتحدة سلمت 22 إيرانياً من أفراد طاقم ناقلة النفط MT Lenore إلى السلطات الباكستانية، بعدما كانت الناقلة قد احتُجزت في المحيط الهندي خلال الفترة الماضية. وبحسب المصادر، تولّت باكستان اليوم تسليم أفراد الطاقم الإيرانيين إلى البعثة الدبلوماسية الإيرانية في ميناء كراتشي، في إطار ترتيبات لتسهيل عودتهم.

ردود فعل إيرانية

من جانبها، أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم، بتسليم 22 فرداً من طاقم ناقلة نفط إيرانية احتجزتها واشنطن إلى القنصلية الإيرانية في كراتشي بباكستان. وأعلن إعلام إيراني، فتح خط اتصال بين واشنطن وطهران بشأن مضيق هرمز، فيما أكد التلفزيون الإيراني، أن 3 ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز عادت أدراجها بعد تحذير من بحرية الحرس الثوري.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي