لقاءات سعودية قطرية وعمانية على هامش اجتماع خليجي أمريكي في المنامة
لقاءات سعودية قطرية وعمانية في اجتماع خليجي أمريكي

في إطار الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، عقد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله لقاءين منفصلين مع نظيريه القطري والعماني في العاصمة البحرينية المنامة، يوم الخميس 25 يونيو 2026.

لقاء وزير الخارجية السعودي برئيس وزراء قطر

التقى الأمير فيصل بن فرحان بالشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، على هامش الاجتماع. وتم خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والجهود المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما بحث الجانبان مستجدات مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وانعكاساتها على أمن المنطقة واستقرارها. وأكد الوزيران على أهمية التنسيق المشترك في مواجهة التحديات الإقليمية.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

لقاء وزير الخارجية السعودي بوزير خارجية عمان

وفي لقاء آخر، التقى الأمير فيصل بن فرحان بوزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، على هامش الاجتماع ذاته. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المتبادلة ويعزز مسيرة العمل الخليجي المشترك.

وبحث الوزيران المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها الاتفاق الأمريكي الإيراني، وسبل دعم الجهود الدبلوماسية لخفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة. وأكدا على ضرورة مواصلة التشاور والتنسيق بين دول الخليج لمواجهة التطورات الإقليمية.

الاجتماع الوزاري الخليجي الأمريكي

يأتي هذه اللقاءات على هامش الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، والذي يهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأمن الإقليمي والتعاون الاقتصادي. ويعد الاتفاق الأمريكي الإيراني أحد أبرز الملفات المطروحة على طاولة النقاش، نظراً لتأثيره المباشر على استقرار منطقة الخليج.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي