ترامب يهدد بفرض رسوم جمركية 100% على أوروبا
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية بنسبة 100% على الواردات من أي دولة أوروبية تفرض ضريبة على الخدمات الرقمية تستهدف شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى. جاء ذلك في منشور على منصته تروث سوشيال، حيث قال إن "عدة دول أوروبية" تدرس فرض مثل هذه الضرائب، وبعضها على وشك تطبيقها.
وأضاف ترامب أن أي دولة تمضي قدماً في فرض هذه الضريبة ستواجه على الفور رسوماً جمركية عقابية تتجاوز أي اتفاقيات تجارية ثنائية قائمة. وكتب: "ليكن هذا البيان بمثابة إعلان أن أي دولة تفرض مثل هذه الضريبة ستواجه فوراً رسماً جمركياً بنسبة 100% على أي وجميع السلع المرسلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية".
الضريبة الرقمية البريطانية في مرمى التهديدات
لا يزال نطاق التهديد غير واضح بالنسبة للدول التي لديها بالفعل ضرائب على الخدمات الرقمية، بما في ذلك المملكة المتحدة التي فرضت ضريبة الخدمات الرقمية (DST) في عام 2020. تبلغ ضريبة الخدمات الرقمية البريطانية 2% وتنطبق على الإيرادات التي تحققها محركات البحث الكبرى ومنصات التواصل الاجتماعي والأسواق عبر الإنترنت التي تتجاوز إيراداتها الرقمية العالمية 500 مليون جنيه إسترليني وإيراداتها في المملكة المتحدة أكثر من 25 مليون جنيه إسترليني.
تؤثر هذه الضريبة على العديد من شركات التكنولوجيا الأمريكية الرائدة، بما في ذلك أبل وجوجل وميتا وأمازون. وفقاً لوزارة الخزانة البريطانية، فقد حققت الضريبة أكثر من 800 مليون جنيه إسترليني خلال السنة المالية 2024-2025، مقارنة بـ 678 مليون جنيه إسترليني في العام السابق.
تصعيد التوترات التجارية
انتقد ترامب مراراً الضرائب على الخدمات الرقمية، معتبراً أنها تستهدف الشركات الأمريكية بشكل غير عادل. في أبريل الماضي، حذر من أن المملكة المتحدة قد تواجه "رسماً جمركياً كبيراً" بسبب ضريبتها على شركات التكنولوجيا الأمريكية. يشير هذا التهديد الأخير إلى احتمالية تجدد التوترات التجارية بين واشنطن والحكومات الأوروبية بشأن فرض الضرائب على شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات.



