إدانة سعودية لاقتحام المسجد الأقصى
أعربت وزارة الخارجية السعودية، في بيان رسمي اليوم، عن إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات اقتحام وزير إسرائيلي لباحات المسجد الأقصى المبارك. وأكدت الوزارة أن هذا الاقتحام يمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي واستفزازاً لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم.
تفاصيل الاقتحام
وكان وزير إسرائيلي قد اقتحم باحات المسجد الأقصى صباح اليوم، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أثار موجة غضب واسعة في العالمين العربي والإسلامي. وأفادت مصادر محلية أن الاقتحام تزامن مع مناسبات دينية يهودية، مما زاد من حساسية الموقف.
موقف المملكة الثابت
وجددت السعودية في بيانها موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدة دعمها الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة. وشددت على أن الاستمرار في هذه الانتهاكات يقوض فرص السلام في المنطقة ويزيد من التوترات.
ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوقف هذه الانتهاكات الخطيرة، وإلى احترام الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية في القدس. وأشارت إلى أن مثل هذه الإجراءات الأحادية تتعارض مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
ردود فعل دولية
ولاقت الإدانة السعودية ترحيباً من عدة دول ومنظمات إقليمية ودولية، حيث أكدت كل من مصر والأردن والإمارات تضامنها مع الموقف السعودي الرافض للاقتحام. كما أصدرت جامعة الدول العربية بياناً مماثلاً أدانت فيه ما وصفته بـ "الانتهاك السافر" لحرمة المسجد الأقصى.
وفي السياق ذاته، حذرت منظمة التعاون الإسلامي من تداعيات هذا الاقتحام على استقرار المنطقة، داعية إسرائيل إلى وقف مثل هذه الممارسات الاستفزازية.
تأكيد على ضرورة الحوار
وأكدت السعودية في ختام بيانها على أهمية العودة إلى الحوار الجاد لتحقيق السلام العادل والشامل، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية. وشددت على أن الحل الوحيد للصراع هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.



