مجلس التعاون يرحب بالمبادرة العمانية لإجلاء 11 ألف بحار في هرمز
مجلس التعاون يرحب بالمبادرة العمانية لإجلاء 11 ألف بحار

رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز. وتتيح الخطة استخدام ممر بحري مؤقت للسفن وفق أحكام القانون الدولي وقانون البحار، لتعزيز حرية الملاحة دون قيود أو شروط.

الباديوي يشيد بالمبادرة العمانية

أشاد البديوي بالمبادرة العمانية، واصفاً إياها بأنها "تجسّد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي". وأكد أنها تسهم في تعزيز سلامة الملاحة البحرية وترسيخ مبادئ القانون الدولي، وضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية والدولية.

إدانة التهديدات الإيرانية

في المقابل، أعرب البديوي عن رفضه القاطع وإدانته بأشد العبارات للادعاءات الإيرانية وتهديداتها لحرية الملاحة في مضيق هرمز. وأشار إلى أن الخطوة العمانية "القيمة" ستسهم في إجلاء البحارة العالقين وتعزيز سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

دعم الأمن البحري والاستقرار

وشدد مجلس التعاون الخليجي على أن هذه المبادرة تعكس دعم دوله الكامل لجميع الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الاستقرار، وخفض التوترات في المنطقة.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي