حقق الفريق الوطني السعودي للذكاء الاصطناعي إنجازاً كبيراً بحصوله على 6 جوائز دولية في النسخة الأولى من أولمبياد آسيا والمحيط الهادئ للذكاء الاصطناعي (APOAI) 2026، الذي نظمته الصين افتراضياً. وشهدت المسابقة مشاركة 129 طالباً يمثلون 18 دولة، وكانت هذه أول مشاركة للمملكة في هذه المنافسة الدولية الناشئة.
تفاصيل الجوائز والميداليات
تنوعت جوائز الفريق السعودي بين الميداليات والشهادات التقديرية، حيث حصل قصي عماد جدعان من إدارة تعليم جدة على الميدالية الذهبية. فيما حصل كل من ليث سويد الزهراني من إدارة تعليم الرياض، ويوسف فريد الخلاوي من إدارة تعليم جدة، وعلي أيمن الخباز من إدارة تعليم المنطقة الشرقية على الميداليات الفضية. كما حصل كل من رائد حسن طيب من إدارة تعليم المنطقة الشرقية وحمد محمد الكلباني من إدارة تعليم الرياض على شهادتي تقدير.
الشراكات الداعمة للمشاركة
جاءت مشاركة المملكة في الأولمبياد بتمثيل من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالشراكة مع وزارة التعليم وأكاديمية كاوست. وتؤكد هذه النتائج البارزة على الحضور القوي للطلاب السعوديين في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، وتعكس الاستثمار المستمر في المواهب الشابة الوطنية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل.



