أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي نُفذت في مختلف مناطق السعودية خلال الفترة من 18 إلى 24 يونيو 2026، عن ضبط 15231 مخالفاً. وشملت هذه الحملات تنسيقاً بين الجهات الأمنية المعنية لتعزيز تطبيق الأنظمة والحد من المخالفات.
تفاصيل المخالفين حسب الأنظمة
أوضحت الإحصاءات أن 7589 شخصاً ضبطوا لمخالفة نظام الإقامة، و4443 لمخالفة نظام أمن الحدود، و3199 لمخالفة نظام العمل. ويمثل هؤلاء إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم خلال الأسبوع، مما يعكس استمرار الجهود في مكافحة التجاوزات.
محاولات عبور الحدود
بلغ عدد من ضبطوا أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى داخل السعودية 1763 شخصاً، توزعت جنسياتهم بين 44% يمنيين و55% إثيوبيين و1% من جنسيات أخرى. كما ضبط 53 شخصاً أثناء محاولتهم الخروج من المملكة بطريقة غير نظامية. وتؤكد هذه الأرقام استمرار الضغط على الحدود من قبل المهاجرين غير النظاميين.
ضبط المتورطين في التسهيل والإيواء
تم ضبط 22 شخصاً متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي الأنظمة والتستر عليهم. وتشير وزارة الداخلية إلى أن هذه الأفعال تعد جرائم كبيرة تعرض مرتكبيها لعقوبات صارمة تصل إلى السجن 15 سنة وغرامة مليون ريال ومصادرة وسائل النقل والسكن المستخدمة، إضافة إلى التشهير.
إجراءات تنفيذ الأنظمة
يخضع حالياً 26407 وافدين مخالفين لإجراءات تنفيذ الأنظمة، منهم 24334 رجلاً و2073 امرأة. وقد أحيل 16369 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، و3618 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم، في حين تم ترحيل 11297 مخالفاً.
تحذير وزارة الداخلية
أكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو ينقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم أي مساعدة أو خدمة، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن 15 سنة وغرامة مليون ريال ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، بالإضافة إلى التشهير. وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف والمخلة بالشرف والأمانة.



