ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء في جدة، حيث تم اعتماد لائحة نظام تملك غير السعوديين للعقار والنطاقات الجغرافية المسموح بها، إلى جانب الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي-مصري مشترك.
اعتماد اللائحة التنفيذية ونطاقات التملك
وافق المجلس على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار، وعلى النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين التملك فيها، مما يفتح المجال أمام الاستثمار العقاري الأجنبي في مناطق محددة. كما تم تحويل الوحدة التنظيمية في وزارة الثقافة المسماة "الأرشيف الثقافي" إلى مركز غير مستقل باسم "مركز ذاكرة الثقافة السعودية" وفقاً لترتيباته التنظيمية.
اتفاقيات توظيف العمالة وقمر صناعي مشترك
وافق المجلس على اتفاقين في مجال توظيف العمالة بين المملكة العربية السعودية وكل من نيبال وجمهورية نيجيريا الاتحادية. كما اعتمد مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي-مصري مشترك، مما يعزز التعاون التقني بين البلدين. وأوضح وزير الإعلام سلمان يوسف الدوسري أن المجلس استعرض المسارات التنموية والإنجازات المحققة في إطار رؤية 2030.
تقدم المملكة في التنافسية العالمية والأمن السيبراني
أشاد المجلس بتقدم المملكة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2026، حيث حققت المرتبة الثالثة عشرة عالمياً والثالثة على مستوى دول مجموعة العشرين، والارتقاء في جميع المحاور الرئيسة، وحصولها على المراكز العشرة الأولى في 74 مؤشراً فرعياً. كما نوّه المجلس باستمرار المملكة في المحافظة على المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني للعام الثالث على التوالي، مما يعكس ريادتها في التحول الرقمي وتوطين التقنيات.
تقدير منجزات القطاع الصحي وبرنامج تطوير الصناعات
قدر مجلس الوزراء المنجزات التي حققها برنامج تحول القطاع الصحي في بناء منظومة متكاملة تركز على صحة الإنسان، وتسهيل الوصول للخدمات، وتعزيز الرعاية الشاملة، والتوسع في المدن الصحية. كما نوّه المجلس بأداء برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" خلال العام الماضي 2025، ودوره في دعم الاقتصاد غير النفطي وزيادة جاذبية القطاعات الصناعية والتعدينية واللوجستية.
قرارات متنوعة وتعيينات
اطلع المجلس على عدد من الموضوعات واتخذ القرارات التالية: الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة مع ألمانيا، وتفويض وزير الشؤون الإسلامية بالتباحث مع موريشيوس بشأن دعم المساجد، والموافقة على مذكرة تفاهم مع المالديف في المجال العدلي، وتفويض وزير البلديات والإسكان بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع الصين في القطاعين البلدي والإسكاني، والموافقة على اتفاق توظيف العمالة مع نيبال ونيجيريا، ومذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في التعليم والتدريب، واتفاقية مع باكستان في خدمات النقل الجوي، ومذكرة تعاون مع سلطنة عمان في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واعتماد الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية والجامعة السعودية الإلكترونية، والتوجيه بشأن تقارير هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية وجامعة الملك عبدالعزيز.
تعيينات وترقيات جديدة
وافق المجلس على تعيين محمد بن عبدالرحمن الصبيحي وكيلاً لإمارة منطقة الجوف بالمرتبة الخامسة عشرة، وترقية عدد من الموظفين إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، من بينهم الدكتور أحمد بن عبدالله الفريح مديراً عاماً بوزارة التعليم، وبدرية بنت عبدالرحمن الغانم مستشاراً أول أساليب تعليم، وندى بنت صالح السماعيل مستشاراً أول أساليب تعليم، وخالد بن علي القحطاني مستشاراً أول أساليب تعليم، وعبدالله بن سعد الغنام مستشاراً أول أساليب تعليم، وفهد بن ناصر السبيعي مستشار أعمال بوزارة الطاقة، ونايف بن عبيد الشيباني مستشار أعمال بوزارة الداخلية، وخالد بن أحمد الغامدي مديراً عاماً بإمارة مكة المكرمة، وحمدي بن أحمد السهلي وزيراً مفوضاً بوزارة الخارجية، ونوف بنت عبدالرحمن المهيدب مستشار أعمال بوزارة الموارد البشرية، وسعود بن سعد الشمراني مديراً عاماً بوزارة الإعلام، وناصر بن عبدالله التركي مديراً عاماً بوزارة الإعلام، وخالد بن عبدالله عسيري مستشار بحث ديني بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.



