أعلنت منصة كيوا التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن يوم الثلاثاء 30 يونيو هو الموعد النهائي لأصحاب العمل لتجديد رخص العمل أو نقل خدمات العمال. واعتباراً من الأربعاء 1 يوليو، ستبدأ المنصة إجراءات إزالة العمال من سجلات المنشآت إذا انتهت رخص عملهم لأكثر من ثلاثة أشهر.
تفاصيل آلية الإزالة والاستثناءات
أوضحت المنصة أنه سيتم إزالة العامل تلقائياً من سجلات المنشأة إذا انتهت رخصة عمله لأكثر من ثلاثة أشهر. ومع ذلك، تظل المنشأة مسؤولة عن جميع الالتزامات المالية المستحقة خلال الفترة التي عمل فيها العامل دون رخصة عمل سارية، حتى تاريخ الإزالة. وحثت المنصة أصحاب العمل على استكمال الإجراءات اللازمة لتصحيح وضع العمال قبل الموعد النهائي.
كما أوضحت المنصة استثناءً لا يتم بموجبه إزالة العامل من سجلات المنشأة، وذلك عندما يختلف تاريخ انتهاء رخصة العمل عن تاريخ انتهاء الإقامة، بشرط أن تكون الإقامة سارية لمدة 180 يوماً على الأقل، حتى لو تعذر على المنشأة تجديد رخصة العمل. أما إذا كانت المدة المتبقية من الإقامة أقل من 180 يوماً، فيجب على صاحب العمل تجديد كل من الإقامة ورخصة العمل لتجنب أي إجراءات لاحقة.
المسؤوليات المالية والإجراءات القانونية
أكدت كيوا أن العمال المقيمين الذين يعملون برخص عمل منتهية أو بدون رخص عمل سارية لأكثر من ثلاثة أشهر سيتم إلغاء تسجيلهم تلقائياً من سجلات منشآتهم. وسيظل أصحاب العمل مسؤولين عن جميع الرسوم المستحقة خلال الفترة التي كان فيها العامل يعمل دون رخصة عمل سارية.
وشددت المنصة على أهمية تسوية أي رسوم متأخرة لرخص العمل وتصحيح وضع العمال المتأثرين فوراً، إما عن طريق تجديد رخص العمل أو نقل خدماتهم، وذلك لتجنب الإجراءات القانونية والالتزامات المالية المرتبطة بها.



