غرامات 149 مليون ريال على مخالفي نظام الاتصالات في 2025
غرامات 149 مليون ريال على مخالفي نظام الاتصالات

فرضت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CITC) غرامات مالية بلغت 149 مليون ريال سعودي على مخالفي نظام الاتصالات خلال عام 2025. جاء ذلك في تقرير صادر عن اللجان المختصة بمراجعة مخالفات نظام الاتصالات.

إحصائيات البلاغات والقرارات

تلقت الهيئة 1219 بلاغًا في عام 2025، منها 626 بلاغًا (51%) ضد مقدمي الخدمات، و593 بلاغًا (49%) ضد جهات أخرى. وأصدرت الهيئة 1050 قرارًا خلال العام الماضي، حيث كانت 48% من القرارات ضد مقدمي الخدمات، بينما 52% موجهة للأفراد والشركات الأخرى.

أبرز المخالفات

شملت المخالفات البارزة إتلاف أو العبث أو تعطيل شبكات الاتصالات العامة، واستخدام هذه الشبكات بشكل غير قانوني، وإعاقة خدمات الاتصالات، ومنع تبادل المعلومات. كما تضمنت المخالفات الإعلان عن عروض تسعيرية أو ترويجية أو تنفيذها بشكل يخالف القواعد والإجراءات المنصوص عليها في قرارات الهيئة، وعدم تقديم التقارير أو المعلومات أو الوثائق المطلوبة لتسهيل مهامها التنظيمية، وعدم الامتثال للوائح نقل الأرقام الصادرة عن الهيئة.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

التوزيع النسبي للمخالفات

أوضحت الهيئة أن 48% من القرارات صدرت ضد مقدمي الخدمات، بينما استهدفت 52% الأفراد والشركات الأخرى. وأكدت الهيئة أنها ستواصل جهودها لضمان الامتثال لنظام الاتصالات وحماية حقوق المستخدمين.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي