مقتل شابين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان رغم الهدنة
مقتل شابين بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بأن نيران الجيش الإسرائيلي قتلت شابين وأصابت اثنين آخرين في بلدة النبطية الفوقا جنوب لبنان، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد يومين من الهدوء النسبي في ظل هدنة هشة.

تفاصيل الحادثة

ذكرت الوكالة أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على مجموعة من أربعة أشخاص كانوا بالقرب من جرافة تعمل على إعادة فتح طريق في حي الدير بالبلدة. ونُقل الجريحان إلى مستشفى الهيئة الصحية اللبنانية في النبطية، لكن أحدهما توفي لاحقاً ليرتفع عدد القتلى إلى اثنين.

وتعد هذه أول وفيات تُسجل جراء نيران إسرائيلية في لبنان منذ ثلاثة أيام، مما يهدد وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والذي ظل سارياً إلى حد كبير منذ الأحد.

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

ردود فعل حزب الله

ندد حزب الله اللبناني بما وصفه بـ"الاعتداء الغادر"، معتبراً أنه "انتهاك صارخ" للهدنة. ولم يوضح الحزب ما إذا كان سيرد على هذا الهجوم. وجاء الحادث في وقت تستعد فيه إسرائيل ولبنان لعقد جولة خامسة من المفاوضات المباشرة في واشنطن يوم الثلاثاء.

وكان محمود قماطي، نائب رئيس المجلس السياسي لحزب الله، قد حذر في وقت سابق من أن الحزب سيرد على أي انتهاك إسرائيلي لوقف إطلاق النار. وقال قماطي إن رد حزب الله سيكون "بالشكل نفسه"، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك "عودة إلى الوضع ما قبل الحرب" عندما كانت القوات الإسرائيلية تشن هجمات شبه يومية على لبنان بينما كان مقاتلو الحزب يلتزمون الصمت. وأضاف: "حزب الله يبقى في حالة تأهب كامل مع إصبعه على الزناد، مستعداً لمواجهة أي انتهاك من قبل النظام الإسرائيلي".

الموقف الإسرائيلي

قال الجيش الإسرائيلي إنه "استهدف إرهابيين مسلحين شكلوا تهديداً فورياً" للجنود في منطقة سلسلة جبال علي الطاهر جنوب لبنان، ضمن ما أعلنته إسرائيل "منطقة أمنية".

حصيلة الضحايا

أسفرت الهجمات الإسرائيلية في لبنان عن مقتل أكثر من 4100 شخص وإصابة أكثر من 12000 آخرين منذ 2 مارس، وفقاً للأرقام الرسمية اللبنانية.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي