ترامب يعلن انتهاء حصار مضيق هرمز
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، انتهاء الحصار البحري الذي فرضته الولايات المتحدة على مضيق هرمز، وذلك في تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي. وأكد ترامب أن إيران وافقت بشكل كامل على السماح بعمليات تفتيش نووي من أعلى مستوى لفترة طويلة جداً، على الرغم من التصريحات الإيرانية الرسمية التي تنفي ذلك.
وكتب ترامب في منشور له: "وافقت إيران بشكل كامل وكلي على أعلى مستوى من التفتيش النووي لفترة طويلة جداً (إلى الأبد!!!). هذا سيضمن 'الصدق النووي'. إذا لم توافق على ذلك، لن يكون هناك مزيد من المفاوضات!".
نفي إيراني واستمرار التواجد العسكري
من جانبها، نفت إيران أنها بدأت مناقشات حول برنامجها النووي أو وافقت على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة إلى البلاد. وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة ستبقي سفنها في مضيق هرمز في حال أصبح من الضروري إعادة فرض الحصار على الموانئ الإيرانية، واصفاً ذلك بأنه "غير مرجح للغاية في هذه المرحلة".
وأشار ترامب إلى أن 19 مليون برميل من النفط تدفقت عبر مضيق هرمز يوم الاثنين. وقد رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن إيران لمدة 60 يوماً اعتباراً من الاثنين بعد أول محادثات بموجب اتفاق سلام ناشئ.
موقف عمان وإيران من مضيق هرمز
أفادت وكالة الأنباء العمانية أن سلطنة عمان وإيران أكدتا أن جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز يجب أن تحترم بالكامل حقوقهما السيادية. وجاء ذلك بعد محادثات في مسقط، حيث جدد البلدان التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز كممر مائي آمن ومفتوح للملاحة الدولية، وأكدا أهمية استمرار التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة
قال ترامب يوم الثلاثاء إن الأموال التي ستفرج عنها وزارة الخزانة الأمريكية ستذهب إلى حساب ضمان تحت السيطرة الأمريكية، وستستخدم لشراء الغذاء والإمدادات الطبية حصرياً من الولايات المتحدة، بما في ذلك الذرة والقمح وفول الصويا. وأضاف: "هذه أشياء تحتاجها إيران بشدة. هذه أزمة إنسانية، وأشعر أنه من الضروري المساعدة، الآن، قبل فوات الأوان".
من جانبه، قال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف إنه تم التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة للإفراج عن 12 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة.



