تراجع حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية 9.5 مليار دولار
تراجع حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية 9.5 مليار

تراجعت حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر أبريل 2026 بنحو 9.5 مليار دولار مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 140.1 مليار دولار، وفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية. ورغم هذا الانخفاض، حافظت السعودية على المركز الـ17 ضمن قائمة كبار حائزي السندات الأمريكية.

تفاصيل الانخفاض حسب آجال السندات

يعود انخفاض استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر أبريل الماضي إلى التراجع المسجل في حيازة السندات قصيرة الأجل بنحو 9.2 مليار دولار وبنسبة 21% شهريًا، حيث بلغت 33.5 مليار دولار، لتشكل ما نسبته 24% من الإجمالي. في المقابل، تراجعت استثماراتها في السندات طويلة الأجل بشكل محدود لتبلغ 106.7 مليار دولار، وتمثل 76% من الإجمالي.

ترتيب السعودية بين كبار الحائزين

على الرغم من التراجع، لا تزال السعودية ضمن أكبر 20 دولة مالكة للسندات الأمريكية. وتصدرت اليابان الدول الأكثر استحواذًا على سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر أبريل الماضي، بنحو 1209.9 مليار دولار، تلتها المملكة المتحدة بقيمة 937.5 مليار دولار. وتأتي هذه البيانات في إطار متابعة تحركات الاستثمارات السيادية في أكبر سوق دين في العالم.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي
بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام