دعت القوات الخاصة للأمن البيئي جميع المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، مؤكدة أنها ستتعامل مع جميع البلاغات بسرية تامة، ولن تترتب أي مسؤولية على المبلّغ. تأتي هذه الدعوة في إطار جهود القوات للحفاظ على البيئة والغطاء النباتي والحياة الفطرية في المملكة.
ضبط مخالفات التخييم دون ترخيص
تمكنت القوات الخاصة للأمن البيئي من ضبط مواطن مخالف لنظام البيئة، لارتكابه مخالفة التخييم دون ترخيص في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية. وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، حيث أوضحت القوات أن عقوبة مخالفة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية دون ترخيص تصل إلى غرامة قدرها 3000 ريال.
ضبط مخالفة تلويث التربة في المدينة المنورة
في المدينة المنورة، ضبطت القوات مقيماً مخالفاً لنظام البيئة من الجنسية الهندية، وذلك لتلويثه البيئة والإضرار بالتربة عن طريق تفريغ مواد خرسانية. وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى الجهات المختصة. وأوضحت القوات أن عقوبة ممارسة نشاط أو فعل يؤدي بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى الإضرار بالتربة أو تلويثها أو التأثير سلباً على الانتفاع بها أو إتلاف خواصها الطبيعية تصل إلى غرامة قدرها 10 ملايين ريال.
ضبط مخالفة إشعال النار في غير الأماكن المخصصة
وفي محمية الملك عبد العزيز، ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مواطناً مخالفاً لنظام البيئة؛ لعدم الالتزام بتعليمات وإرشادات المحافظة على الغطاء النباتي، حيث قام بإشعال النار في أماكن غير مخصصة لها داخل المحمية. وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وأكدت القوات أن عقوبة إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات والمتنزهات الوطنية تصل إلى غرامة قدرها 3000 ريال.
دعوة مستمرة للتعاون
تؤكد القوات الخاصة للأمن البيئي أهمية التعاون من قبل الجميع في الإبلاغ عن أي مخالفات بيئية، حفاظاً على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي في المملكة. وتشدد على أن جميع البلاغات تُعالج بسرية تامة، وأن المبلّغ لا يتحمل أي مسؤولية قانونية جراء الإبلاغ.



