تراجع حاد في حركة الملاحة بمضيق هرمز
كشفت بيانات حركة الشحن البحري عن انخفاض كبير في عدد السفن التي عبرت مضيق هرمز، الأحد، عقب إعلان إيران إعادة إغلاق الممر المائي، بدعوى وقوع انتهاكات إسرائيلية وأمريكية لاتفاق وقف إطلاق النار المؤقت.
وأظهرت بيانات شركة «كبلر» أن خمس سفن فقط مرت عبر المضيق خلال الأحد، مقارنة بـ26 سفينة في اليوم السابق، في مؤشر على تراجع حركة الملاحة عبر أحد أهم الممرات البحرية لنقل الطاقة عالميًا.
تفاصيل السفن العابرة وحمولاتها
وضمت السفن العابرة ثلاث ناقلات نفط عملاقة، تحمل كل منها نحو مليوني برميل من النفط الخام السعودي وزيت الوقود، فيما كانت إحدى هذه الناقلات في طريقها إلى اليابان.
وأشارت البيانات إلى أن الأرقام قد لا تشمل بعض السفن التي أوقفت أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها أثناء إبحارها في منطقة الخليج، ما قد يؤثر على رصد الحركة الفعلية للملاحة عبر المضيق.
تأثير الإغلاق على أسواق الطاقة
يُعد مضيق هرمز ممرًا حيويًا لعبور نحو 20% من إمدادات النفط العالمية يوميًا، وأي تعطل في الملاحة به قد يؤدي إلى تقلبات حادة في أسعار النفط وأسواق الطاقة العالمية. ويأتي هذا الإغلاق في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة بين إيران من جهة، وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى.



