عينت جامعة الدول العربية، الاثنين، وزير الخارجية المصري الأسبق نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للمنظمة العربية المكونة من 22 دولة، وذلك خلال الدورة العادية 165 لمجلس الجامعة التي عقدت في العاصمة الأردنية عمّان.
نبيل فهمي يتولى المنصب في يوليو
سيتولى نبيل فهمي (75 عاماً) مهام منصبه كأمين عام جديد للجامعة في الأول من يوليو 2026، لمدة خمس سنوات، خلفاً للأمين العام السابق أحمد أبو الغيط الذي شغل المنصب لدورتين متتاليتين.
يذكر أن فهمي كان قد رشح بالإجماع لرئاسة الجامعة العربية في مارس الماضي.
خبرة دبلوماسية واسعة
وصفت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اختيار فهمي بأنه "يعكس تقديراً للخبرة الدبلوماسية التي يمتلكها السيد نبيل فهمي ومسيرته المهنية الطويلة، التي أسهم من خلالها في دعم العمل العربي على الصعيدين الإقليمي والدولي".
وأعربت الوزارة عن تمنياتها للرئيس الجديد للجامعة بالنجاح في أداء مهامه، وتعزيز العمل العربي المشترك، وتحقيق تطلعات الشعوب العربية نحو الاستقرار والازدهار.
التاسع في تاريخ الجامعة
وبتعيينه، يصبح نبيل فهمي الأمين العام التاسع لجامعة الدول العربية منذ تأسيسها عام 1945، والثامن من مصر الذي يشغل هذا المنصب. وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة التي تتخذ من القاهرة مقراً لها لم تشهد سوى أمين عام واحد غير مصري هو التونسي الشاذلي القليبي في ثمانينيات القرن الماضي، عندما كانت مصر معلقة العضوية بسبب توقيعها اتفاقية سلام مع إسرائيل.



