أفادت القناة 12 الإسرائيلية، في تقرير لها مساء الاثنين، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يدرس إمكانية السماح للجيش اللبناني بالسيطرة على مجمع أنفاق تابع لحزب الله. ويأتي هذا التطور في إطار المفاوضات الجارية بين الجانبين، حيث قد تطرح إسرائيل هذه الفكرة كجزء من الترتيبات الأمنية في المنطقة.
تفاصيل المقترح الإسرائيلي
وأوضحت القناة أن إسرائيل قد تتقدم بمبادرة لتولي الجيش اللبناني مسؤولية معالجة أنفاق حزب الله، وذلك خلال جولة المفاوضات المقبلة. ويهدف هذا المقترح إلى تقليص التهديد الأمني الذي تمثله هذه الأنفاق مع إشراك الجيش اللبناني في حفظ الأمن تحت إشراف دولي.
انسحاب جزئي إسرائيلي من الخط الأصفر
من جهتها، نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصدر مطلع أن إسرائيل ولبنان سيناقشان هذا الأسبوع قائمة المناطق التي ستنتقل سيطرتها إلى الجيش اللبناني. وأوضحت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي سيضطر إلى الانسحاب جزئياً من "الخط الأصفر" في جنوب لبنان، وهو خط التماس الذي أنشأته إسرائيل بعد انسحابها من لبنان عام 2000.
دور أمريكي في الإشراف
وبحسب المصدر، فإن الجيش اللبناني سيعمل تحت إشراف أمريكي في المناطق التي ستنسحب منها القوات الإسرائيلية. ويأتي هذا الترتيب ضمن جهود أمريكية لتعزيز الاستقرار على الحدود بين البلدين، ومنع أي فراغ أمني قد يستغله حزب الله.
وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه العلاقات بين إسرائيل ولبنان توتراً متصاعداً، خاصة على خلفية عمليات حزب الله العسكرية والتهديدات المتبادلة. ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجانب اللبناني أو حزب الله حول هذه التقارير حتى الآن.



