الرئيس الإيراني: لن نتخلى عن حقنا في تخصيب اليورانيوم وترامب يرد
الرئيس الإيراني: لن نتخلى عن حقنا في تخصيب اليورانيوم

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، أن بلاده لن تتخلى عن حقها في تخصيب اليورانيوم، وذلك في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي في طهران. وجاءت تصريحات رئيسي رداً على تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الذي قال إنه سيكون من الأفضل لإيران التفاوض على اتفاق نووي جديد.

موقف إيران الثابت من حق التخصيب

وقال رئيسي: "لن نتفاوض تحت أي ضغط أو تهديد، ولن نتخلى عن حقنا المشروع في تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية". وأضاف أن إيران مستعدة للمفاوضات إذا تم الاعتراف بحقوقها النووية وفقاً للقانون الدولي. وأكد أن البرنامج النووي الإيراني سلمي بالكامل ويخضع لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ترامب يدعو للتفاوض

من جانبه، قال ترامب في مقابلة مع قناة فوكس نيوز: "أعتقد أنه سيكون من الأفضل لإيران أن تتفاوض على اتفاق جديد. الاتفاق القديم كان كارثة، لكن يمكننا التوصل إلى صفقة أفضل". وأضاف: "لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، لكن يمكنهم الحصول على طاقة نووية سلمية إذا التزموا بالشروط".

بانر عريض لتطبيق Pickt — قوائم تسوّق تعاونية عبر تيليجرام

تصاعد التوتر بين البلدين

تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه العلاقات بين إيران والولايات المتحدة توتراً متزايداً، خاصة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي عام 2018 وفرض عقوبات مشددة على طهران. وقد ردت إيران بتقليص التزاماتها النووية تدريجياً.

دعوات دولية للتهدئة

ودعت عدة دول، من بينها فرنسا وألمانيا، إلى خفض التصعيد والعودة إلى طاولة المفاوضات. وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية: "نحن بحاجة إلى حل دبلوماسي يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني ويرفع العقوبات".

يذكر أن إيران أعلنت مؤخراً أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60%، وهو مستوى قريب من النسبة المطلوبة لصنع أسلحة نووية، مما أثار قلق المجتمع الدولي. وتصر طهران على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط.

بانر بعد المقال Pickt — تطبيق قوائم تسوّق تعاونية مع رسم توضيحي عائلي