كشف المهندس المدني أحمد طه عن أخطر أنواع الشروخ أو الشقوق التي قد تظهر في المباني، موضحاً أسبابها وطرق علاجها في مقطع فيديو نشرته صحيفة المرصد.
الشرخ بزاوية 45 درجة هو الأخطر
أشار المهندس طه إلى أن الشرخ الذي يظهر بزاوية 45 درجة يُعد الأخطر على الإطلاق. وأوضح أن أسباب ظهور هذا النوع من الشروخ قد تعود إلى ضعف الردم أو الدفان تحت الأساسات، أو هبوط القاعدة الأسمنتية، أو تسرب المياه من الجيران.
طريقة العلاج باستخدام 'البؤجة' الجبسية
أضاف المهندس أن العلاج الأولي يتمثل في عمل 'بؤجة' بالجبس على الشرخ، حيث تكون أبعادها 20 سم طولاً و7 سم عرضاً و6 سم سمكاً، مع ترك مسافة 50 سم بين كل بؤجة والأخرى. يتم ترك هذه البؤج لمدة شهر لمراقبة تطور الشرخ.
وتابع: 'إذا لاحظت وجود شرخ بسيط في البؤجة، فهذا يدل على أن الهبوط بسيط جداً، وننتظر أسبوعاً آخر. إذا لم نجد زيادة في الشرخ، نقوم بإصلاحه كما هو. أما إذا استمر التوسع في الشرخ، نلجأ إلى الحفر وحقن التربة'.
اللجوء إلى الحفر وحقن التربة
في الحالات التي يستمر فيها الشرخ في التوسع بعد فترة المراقبة، ينصح المهندس طه بالحفر حول الأساسات وحقن التربة بالمواد المناسبة لتعزيز قاعدتها ومنع المزيد من الهبوط.



